دورة بلوجر للمبتدئين 2017 | المقدمة

دورة بلوجر للمبتدئين كاملة 2017 انشاء المدونة. كيف تنشر اول مقال لك بشكل احترافي متجاوب مع السيو. طريقة الإعلان لمنشوراتك. طريقة اختيار قالب بلوجر "شكل الموقع" مناسب واحترافي. إضافة الملحقات الي موقعك وازالة الإضافات غير المفيدة. طريقة ارشفة المدونة على محركات البحث وتصدر الصفحات والنتائج الأولى. طريقة بناء جمهور لموقعك. طريقة الربح من الموقع. المزيد.
شارك :

مقدمة الدورة:

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله (ص) وعلى صحبه ومن ولاه، اخواني اخواتي الكرام مرحباً بكم في دورة بلوجر للمبتدئين، هذه الدورة من اعداد وتقديم أخوكم "عمار ياسر"، في هذه الدورة انشاء الله بحمده سوف تكون قادر علي انشاء مدونة بلوجر تقوم بعمل موقع الكتروني من البداية الي النهاية، هذه الدورة من نتاج تجربتي وخبرتي الطويلة في عالم التدوين، امل من الله تعالي يوفقني في إتمام هذه الدورة وجعل كل شخص تابع هذه الدورة قادر على فهم الدورة كاملة.

الدورة تتحدث عن منصة بلوجر بشكل عام والحصول على مدونة احترافية بشكل خاص، في البداية اود ان أقول لك ان هنالك الكثير من المنصات التي يمكن ان تعمل عليها مثل "ورد بريس" وغيرها العديد من منصات التدوين التي يمكن ان تعمل عمل بلوجر، لكن جاء اختياري لمنصة بلوجر لسهولة الاستخدام والعمل عليها، بالإضافة الي ان منصة بلوجر مجانية تماماً، ايضاً يمكن ان تضيف عليها أشياء ترفع من قيمة المدونة بشراء بعض الأشياء، لكن في البداية لابد من ان يكون لك الشغف والرقبة في العمال الجاد في اتخاذ الخطوة الأولى وهي الدخول في هذه الدورة.

في البداية إذا كنت قد اتخذت قرارك في الاشتراك في الدورة الان كل ما عليك هو متابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي لتكون على اتصال دائم بالدورة وتتابع جديد الحلقات والمقالات عن هذه الدورة.

Blogger or Wordpress

في البداية قبل الدخول الى عالم التدوين، التدوين يعتبر عمل حر يحتاج معرف بعض الأشياء الهامة عن هذا المجال دعونا نبدأ مثل ما هي محاسن وعيوب كل من بلوجر و ورد بريس.
Pros and Cons of Blogger

مميزات بلوجر:

  1. منصة بسيطة جداً وسهلة الاستخدام فهي تكمن جميع الفئات من العمل عليها. 
  2. التكامل مع خدمات شركة جوجل وأهمها جوجل ادسنس لتحقيق الربح من الانترنت في سهولة قبول الحساب. 
  3. مجانية تماماً. من حيث الاستضافة مع إمكانية الدفع للحصول على قالب بلوجر احترافي والدفع للحصول على دومين مدفوع. 
  4. توفر مستوى عالي من الحماية والأمان حيث توفر الحماية هي من مسؤوليات شركة قوقل كما في باقي الخدمات من حساب في جميل وغيرها. 
  5.  تساعد المدون بالتركيز على تقديم المحتوى بعيداً عن الأمور الفنية الأخرى مثل التصميم وتطوير وغيرها من الأمور.

عيوب بلوجر:

  1. عدم وجود إضافات. 
  2. خيارات محدودة بالنسبة للتصميم والقالب في ظل عدم وجود مطورون كثر لمدونات بلوجر تكمن هنا المشكلة في ان هنالك عدد محدود من القوالب الاحترافية التي يمكن ان تجدها في مجموعة من المدونات غير مدونتك حتى إذا كان القالب مدفوع.
  3. لست المالك الحقيقي للموقع ما معنى هذا يعني ان في الأساس المدونة هي تابعه لشركة قوقل كغيرها من الخدمات. حيث يمكن ان تقوم شركة قوقل بالإغلاق المدونة في أي لحظة إذا تم مخالفة الشروط والقوانين دون الرجوع لك بتوضيح سبب الاغلاق. 
  4. عدم وجود دعم فني، شركة قوقل لا تقدم دعم في لمدونات بلوجر، عن اختيارك لمنصة بلوجر عليك ان تنسى موضوع الدعم الفني فكل المحاولات في الاتصال بفريق الدعم الفني هي غير نافعه. لكن ان شاء الله نقدم لكم دعم في شامل في خلال مدونة العربي تيك. 
  5. خيارات محدودة جداً لتخصيص المدونة والتحكم بها هذا واضح جداً من لوحة التحكم الموجودة في بلوجر.
Pros and Cons of wordpress

مميزات ورد برس:

  1. منصة مرنة تمتلك العديد من الوظائف والخيارات المختلفة 
  2.  وجود مجموعة كبيرة جداً من التصاميم والقوالب التي يمكنك الاختيار بينها. 
  3. إمكانية تخصيص المدونة بشكل كامل، بالإضافة إلى وجود العديد من الإضافات 
  4. إمكانية التحكم الكامل بالمدونة بالإضافة إلى حق الملكية. 
  5. دعم فني شامل والحصول على حل لأي مشكلة قد تواجهك

عيوب ورد برس:

  1. تحتاج بعض الوقت للتعلم والتعامل مع المنصة 
  2. تحتاج إلى صيانة ومتابعة دورية 
  3. تحتاج إلى دفع تكاليف أكبر وتوفير ميزانية محددة منذ البداية لبناء المدونة. 
  4. الصعوبة في التعامل مع المنصة والتكيف معها في البداية، خصوصاً للمدونين الجدد.

Blogger | بلوجر:

هي خدمة من خدمات شركة قوقل تمكنك من مشاركة أفكار ومشاريعك مع العالم بكل حرية ومجاناً، من صور ومقالات وتطبيقات التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق الدخل من خلال برنامج قوقل ادسنس الذي بدورة تابع لشركة قوقل.



لماذا تشترك في هذه الدورة؟

الدورة سوف توفر عليك العديد من الأشياء التي يمكن ان تحصل عليها مقابل خدمة مدفوعة، دون النظر الي المال سوف تكتسب خبره أكثر حتى تكون محترف في استخدام منصة بلوجر.
ما الجديد في هذه الدورة؟

في هذه الدورة سوف نقدم لك مجموعة من الأشياء التي لم تجدها في الدورات الأخرى مثل تلك المنتشرة على الانترنت، بالإضافة الي معالجة بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض عندما يقوم بشرح دورة او حلقة عن كيفه انشاء مدونة بلوجر، مع الاحترام الكامل لكل من اجتهد في هذا العمل وشرع في تسجيل شرح ليستفيد منه الجميع.

ما الموجود في هذه الدورة:
  • انشاء المدونة. 
  • كيف تنشر اول مقال لك بشكل احترافي متجاوب مع السيو. 
  • طريقة الإعلان لمنشوراتك. 
  • طريقة اختيار قالب بلوجر "شكل الموقع" مناسب واحترافي. 
  • إضافة الملحقات الي موقعك وازالة الإضافات غير المفيدة. 
  • طريقة ارشفة المدونة على محركات البحث وتصدر الصفحات والنتائج الأولى. 
  • طريقة بناء جمهور لموقعك. 
  • طريقة الربح من الموقع. 
  • المزيد.
بعد تلك المقدم الطويلة العريضة الان بحمد الله ننتقل الي العمل والشروع في انشاء المدونة، لأنشاء المدونة في البداية عليك الحصول على حساب قوقل او جيميل. لماذا نستخدم حساب جيميل وليس غيره؟ لان حساب جيميل كما هو معلوم أحد منتجات شركة قوقل والذي سوف يمكنك من الحصول على حساب في كل من (بلوجر، قوقل بلس، يوتيوب، قوقل ادسنس، وغيرها) لماذا ذكرت تلك الأسماء من منتجات شركة قوقل.

اولاً: حساب جيميل هو طريقة العبور للحصول على باقي المنتجات. والذي سوف يمكننا من الحصول على العديد من منتجات شركة قوقل التي يمكن ان نستفيد منها داخل الدورة وخارج الدورة.
ثانياً: قوقل بلس هذا الحساب ليس له تلك الأهمية في البداية مثل باقي الحسابات، لكن فيما بعد سوف نستخدم الحساب في الإعلان لمواضيع او منشورات الموقع، من هذه الناحية حساب قوقل بلس مهم لأنه يعرض بعض النتائج في محركات البحث.
ثالثاً: يوتيوب والذي بدورة سوف يمثل جزء كبير من المدونة إذا كنت تعتمد على المحتويات المرئية مثل الفيديوهات إذا كانت تعلمية او ترفيه، ايضاً سوف نحتاج الحساب في التسجيل في برنامج قوقل ادسنس.
رابعاً: برنامج قوقل ادسنس هذه البرنامج يمكن الربح من موقع عن طريق وضع إعلانات على موقعك وعلى قناتك في يوتيوب.



في نهاية حلقة اليوم ارجو ان أكون قد وفقت في اصال فكرة واهداف هذه الدورة ولا تنسى مشاركتنا بآرائك حول الدورة وإذا كان لديك أي ملحوظة او فكرة لتطوير الدورة يمكن مشاركتها معنا في التعليقات حتى يستفيد منها الجميع وتكون الدورة بالشكل الأمثل. الحلقة الثانية قريباً.


شارك :

حلقات

دورة بلوجر

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: